نحو تسوية عادلة لحقوق النوبيين

الورقة الخامسة من سلسلة مداولات المهجر ” نحو تسوية عادلة لحقوق النوبيين “ أعدها الباحث والناشط النوبي محمد عزمي، تتناول الورقة القضايا الأساسية في ملف النوبة في مصر بدأ من التهجير،الحق في التعويض والموروث الثقافي للنوبيين مروا بالنقاط الخلافية المتعلقة بالتعامل مع هذه القضية منذ ٢٠١٤ وما حاولت الدولة تقديمه للحل كلجنة تعويض النوبيين ، هيئة تنمية الصعيد والحق في المشاركة السياسية وتبحث الورقة جدوي هذه السياسات كما تقدم توصيات للوصول لتسوية عادلة لحقوق النوبيين.

هذه الورقة تأتي كجزء من سلسلة مداولات المهجر. مداولات المهجر هي سلسلة من الأوراق أعدت بناء علي مداولات ومشاورات معمقة استغرقت أكثر من عامين برعاية المنبر المصري لحقوق الإنسان حول واقع ومستقبل حقوق الإنسان في مصر. وقد شارك في هذه المداولات مجموعة واسعة من المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان، والأكاديميين ونشطاء المجتمع المدني المصري المقيمين حالياً في البلدان الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا وقطر. وتمثل الأوراق محاولة أولية لفهم جذور وخلفيات تدهور الحالة الحقوقية في مصر، واجتهاد من المساهمين فيها في طرح رؤى وبدائل يمكن أن تشكل أجندة عمل طويلة المدى للتفاعل مع سياسات حقوق الإنسان في مصر. تسعي هذه الأوراق التي سنقوم بنشرها تباعا إلى الاشتباك مع مكونات وأبعاد أزمة حقوق الإنسان في مصر، بهدف تحليلها، واقترح بدائل وسياسات للتعامل معها.

لقراءة الورقة بالكامل: https://www.egyptianforum.org/wp-content/uploads/2022/07/نحو-تسوية-عادلة-لحقوق-النوبيين.pdf

أخبار متعلقة

بيان تأسيس المنبر المصري لحقوق اﻹنسان

أعلن اليوم عن تأسيس المنبر المصري لحقوق اﻹنسان كتجمع مستقل للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان المصريين، الذين يجمعهم إيمان لا يتجزأ بالقيم العالمية لحقوق الإنسان، ورؤية عامة مشتركة لضرورة تأسيس نظام سياسي في مصر يقوم على احترام مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والمواطنة، والسعي إلى التنسيق والعمل سوياً على المستويات اﻹقليمية والدولية والمحلية لمواجهة التدني الغير مسبوق لحالة حقوق الإنسان في مصر، والتي تراكمت تداعياتها على مدار السنوات التي أعقبت ثورة يناير 2011، ووصلت لذروتها  تحت نظام حكم عبد الفتاح السيسي منذ ٣ يوليو ٢٠١٣ حين كان وزيرا للدفاع.