المنبر المصري يتعاون مع المبادرة المصرية الإيطالية في فاعلية ” عشر سنوات على الثورة المصرية” ببولونيا

 بحضور إعلامي إيطالي وما يزيد عن ٥٠ مشارك نظمت المبادرة المصرية الإيطالية للحقوق والحريات بالتعاون مع المنبر المصري لحقوق الإنسان، فاعلية “عشر أعوام على الثورة المصرية” يوم السبت ٢٦ يونيو، ٢٠٢١ في بولونيا بإيطاليا. 

ناقشت الفاعلية تداعيات وملامح المشهد الحقوقي والأزمة الديمقراطية في مصر فيما بعد ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ وما بعد انقلاب ٣ يوليو وما اَلت إليه حالة الحقوق والحريات من تدهور وتضييق المستمر على المجتمع المدني كما تناولت الفاعلية المعتقلين في السجون المصرية من بينهم رامي شعث، باتريك جورج وأحمد سمير وغيرهم الألاف خلف قضبان السجون لفترات غير محددة تحت الحبس الاحتياطي التعسفي أو بقائمة التهم الموحدة .

 

وتطرق المتحدثون في الجلسة إلى أهمية إدراج الوضع الحقوقي في مصر على قمة أولويات الدول الأوروبية في التعامل مع النظام المصري. وعرضت المبادرة المصرية الإيطالية للحقوق والحريات تقريرها عن المعتقلين وما تمارسه السلطات المصرية من تعنت تجاه السجناء السياسيين عبر إدراجهم في قوائم الإرهاب أو تلفيق وتدوير التهم لهم. وتضمنت الفعالية عرض لفن الشارع ومجموعة من البورتريهات للمعتقلين والمعتقلات في مصر تحت شعار #ستين_ألف_باترك_في_مصر   

 تحدث في الفاعلية السيناتور الإيطالية وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ميشيل مونتفيتشي، الباحثة والصحفية، باربرا جالو، الصحفية الإيطالية لورا كابون ،الناشطة ومنسقة حملة الإفراج عن رامي شعث، سيلين شعث، عضو اللجنة التنفيذية للمنبر المصري لحقوق الإنسان ومؤسس الجبهة المصرية لحقوق الإنسان كريم طه ومنسق المبادرة المصرية الإيطالية للحقوق والحريات سيد نصر. 

 وقدمت الفاعلية في نهايتها ثلاث مطالب أساسية لصناع القرار والإعلام والمجتمع المدني بأيطاليا وهم : 

  • لصناع القرار: وضع ملف حقوق الإنسان على أولوياتهم في كافة تعاملاتهم مع النظام المصري واعتباره محدد رئيسي لشكل العلاقة بين مصر وإيطاليا خاصة في ظل قضية مقتل ريجيني واعتقال باتريك جورج وغيرهم. 
  • الإعلام الإيطالي: طالب الحضور الإعلام الإيطالي بالحفاظ على تعددية الأصوات والجوانب في تغطية القضايا الخاصة بمصر وإتاحة فرصة كافية لأصوات المصريين بالمهجر والمعارضين للنظام المصري بالتعبير عن أفكارهم. 
  • للمجتمع المدني الإيطالي: ضرورة دعم مجموعات المصريين بالمهجر والمبادرات التي تحاول إلقاء الضوء على حالة حقوق الإنسان في مصر وتقديم الدعم لهم عبر تكوين شراكات مختلفة وعدم اعتبار تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان، المعتقلين والتحول الديمقراطي ملفات سياسية. 

أخبار متعلقة

بيان تأسيس المنبر المصري لحقوق اﻹنسان

أعلن اليوم عن تأسيس المنبر المصري لحقوق اﻹنسان كتجمع مستقل للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان المصريين، الذين يجمعهم إيمان لا يتجزأ بالقيم العالمية لحقوق الإنسان، ورؤية عامة مشتركة لضرورة تأسيس نظام سياسي في مصر يقوم على احترام مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والمواطنة، والسعي إلى التنسيق والعمل سوياً على المستويات اﻹقليمية والدولية والمحلية لمواجهة التدني الغير مسبوق لحالة حقوق الإنسان في مصر، والتي تراكمت تداعياتها على مدار السنوات التي أعقبت ثورة يناير 2011، ووصلت لذروتها  تحت نظام حكم عبد الفتاح السيسي منذ ٣ يوليو ٢٠١٣ حين كان وزيرا للدفاع.

المنبر المصري لحقوق الانسان و+٢٠ منظمة حقوق الإنسان تحث قادة بلجيكا واليونان وإيطاليا والاتحاد الأوروبي على تعزيز حقوق الإنسان وضمان العدالة والاستدامة في العلاقات مع مصر

نحن – منظمات المجتمع المدني الموقعة أدناه – نتواصل مع سيادتكم قبل زيارتكم لفخامة الرئيس المصري، السيد عبد الفتاح السيسي،